فرص واعدة في التمويل الجماعي

أصدرت هيئة سوق المال السعودية مؤخرا موافقتها على ترخيص شركة “منافع” وشركة “سكوبي” لإنشاء منصات تمويل جماعي، وقد ابتهجت وابتهج العديد من عناصر المنظومة الريادية في المملكة بهذه الخطوة الجميلة والتي هي إحدى نتائج مختبر التقنية المالية التابع لهيئة سوق المال٬ لطالما كان التمويل هو المؤرق الوحيد لكثير من أصحاب المشاريع، فتأمين رأس المال لبدء المشروع كان ولا يزال التحدي الرئيسي لرواد الأعمال، سنتطرق سريعا إلى مفهوم التمويل الجماعي ما هو؟ وماذا يضيف لنا؟ وكيف يسهم في مساعدة رواد الأعمال للنهوض بمشاريعهم الريادية من مرحلة الفكرة إلى السوق.

التمويل الجماعي عبارة عن منصات تعمل كحلقة وصل بين رائد الاعمال وبين عموم الجمهور، حيث يعرض رائد الاعمال ابتكاره أو مشروعه ويحدد رأس المال المطلوب لدخول السوق، يبدأ الراغبون امثالي وامثالك من أفراد المجتمع بالاستثمار ودعم رائد الأعمال بمقابل محدد يتنوع من هدايا عينية rewards-based platforms الي أسهم في الشركة الناشئة equity-based platforms. من أشهر المنصات العالمية منصة ” Kickstarter” والتي تم إطلاقها عام 2009 وقد تمكنت بنجاح من تمويل 149225 مشروع بتكلفة وصلت حاليا (2018) الى قرابة 4 ترليون دولار [1] ، أيضا منصة “Indiegogo” والتي أنشئت عام 2007. أما من الجانب العربي تعتبر منصة “ذومال” من المنصات الرائدة في هذا المجال، تأسست المنصة عام 2012 و قد نجحت في تمويل العديد من المشاريع العربية، على سبيل المثال منتج آراك والذي يجمع في تصميمه السواك و العطر و أقراص النعناع تم تمويله بمبلغ 16 ألف دولار في يوليو 2016.[2]

يلعب رائد الأعمال الدور الأكبر في إنجاح حملة التمويل الجماعي، فهي أولا وأخيرا حملة تسويقية يعتمد نجاحها على آلية تنفيذها، ولعلي أسرد سريعا في هذا المقال أهم مقومات الحملة التسويقية الناجحة للمشروع على منصات التمويل الجماعي:

• قبل البداية على رائد الأعمال التخطيط السليم وإعداد المعينات البصرية بشكل لافت و مميز، خصوصا مقاطع الفيديو فقد أثبتت فاعليتها في جذب الداعمين، كما عليه التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وإظهار شخصيته و أعضاء فريقه بشكل احترافي.

• التخطيط ايضا يشمل دراسة المبلغ المطلوب و الخط الزمني للحملة، و الموازنة بينهم.

• فهم خصائص المنصة ينطوي عليه فهم ما عليك وما لك كرائد أعمال. على سبيل المثال نسبة المنصة وطريقه عملها، فبعض المنصات تتبع نظام “كل شيء أو لا شيء” اي بمعني ان لم تصل إلى المبلغ المحدد فإنك لن تأخذ أي من أموال الداعمين التي تم جمعها.

• أثناء الحملة علي رائد الأعمال التفاعل مع عموم الجمهور، فقد أثبتت الأبحاث أن الرد على الأسئلة والتعليقات تزيد ثقة الجمهور في صاحب الحملة و بالتالي تزيد نسبة دعمهم المالي للمشروع. [2]

• بعد انتهاء الحملة على رائد الأعمال أن لا يقطع التواصل مع الداعمين فهم عملائه المستقبليين، عليه تقبل تغذيتهم الراجعة و على أساسها تطوير منتجه بشكل أفضل.

ما هو مستقبل منصات التمويل الجماعي في المملكة؟ من وجهة نظري المتواضعة فان هذا الاسلوب من التمويل سيكتب له النجاح بإذن الله، حيث أن عدد سكان المملكة كبير و نسبة الأمية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات منخفض حيث بلغ عدد مستخدمي الإنترنت 30 مليون مستخدم نشط [3] ، كما أن الثقة بالتجارة الإلكترونية في المملكة عالي 12 مليون مستخدم حسب تقرير فوربس الشرق الأوسط [4] ، التهديد الوحيد يبقى في الإطار التشريعي والذي بدأته هيئة السوق المال و كما يقال مشوار “الميل يبدأ بخطوة” ، فعلى الهيئة تأطير هذه المنهجية و إرساء قواعد تشريعية تحمي المشغلين و رواد الأعمال والمستثمرين على حد سواء، فإذا تم ذلك باحترافية قد يفتح المجال لأنشاء منصات متخصصة في تمويل الأبحاث العلمية، فهي تعتبر فرصة واعدة للجامعات بحيث تبادر بإنشاء منصات تمويل جماعي للأبحاث العلمية على غرار منصة “Medstartr” المتخصصة بتمويل الأبحاث الطبية، بحيث يساهم فيها كل من يرغب وبهذا يقل العبء المالي على الجامعات و تزيد نسبة الأبحاث المبتكرة التي تحل مشاكلنا المجتمعية الملحة.

ختاما أوصي الباحثين بالتوسع في الدراسات المتعلقة بمنصات التمويل الجماعي فعلى حسب اطلاع الباحثة الدراسات العربية جدا شحيحة في هذا المجال، مازلنا بحاجة لأبحاث علمية تساعد رواد الأعمال على إطلاق حملات ناجحة عبر منصات التمويل الجماعي، أبحاث تكشف للمستثمرين أفضل الطرق لتقييم المشاريع و تساعدهم علي اتخاذ القرار الأمثل، أبحاث تساعد مدراء هذه المنصات على إدارتها و تسويقها باحترافية، أبحاث تشجيع الطرفين (رائد الاعمال و عموم الجمهور) على المشاركة في هذه المنصات بفاعلية، أبحاث تساعد صناع القرار (مثل هيئة سوق المال ووزارة التجارة وغيرها) على تنظيم و شرعنه مثل هذه المنصات بطريقة تحفظ حقوق جميع الأطراف، أخيرا أبحاث توضح دور حاضنات الأعمال و المسرعات ومراكز ريادة الأعمال في التعريف بالتمويل الجماعي كأداة تنموية تشاركية تساعدنا في التحول إلى الاقتصاد المعرفي .


صفية مختار الشيباني

باحثة في ريادة الأعمال

طالبة دكتوراه

جامعه غرب استراليا

@salshibani

23/8/2018


المراجع:

[1] https://www.kickstarter.com/help/stats

[2] http://ar.zoomaal.com/

[3] https://www.globalmediainsight.com/blog/saudi-arabia-social-media-statistics/

[4]https://www.forbesmiddleeast.com/en/saudi-arabias-growing-e-commerce-market-attracting-global-brands-online/

[5] https://link.springer.com/article/10.1007/s11187-017-9876-4